منتديات بسمات الأمل
أسباب نزول سورة البقرة 7495newadvera.com

عزيزتي الزائرة اهلاً بك في منتديات بسمات الأمل يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أسباب نزول سورة البقرة 659242
ادارة المنتدي أسباب نزول سورة البقرة 010

*ღ منتديات بسمات الأمل ღ*






منتديات بسمات الأمل
أسباب نزول سورة البقرة 7495newadvera.com

عزيزتي الزائرة اهلاً بك في منتديات بسمات الأمل يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أسباب نزول سورة البقرة 659242
ادارة المنتدي أسباب نزول سورة البقرة 010

*ღ منتديات بسمات الأمل ღ*






منتديات بسمات الأمل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


*$(منتدى للفتيات فقط )$*
 
الرئيسيةالتبادل الاعلانأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسباب نزول سورة البقرة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amouna
مشرفة تحت الاختبار
مشرفة تحت الاختبار
amouna


عدد المساهمات : 42
نقاط : 4769
تاريخ التسجيل : 08/07/2011
السٌّمعَة : 2
الجنس : انثى
العمل/الترفيه : كوووووووووول على طووول

أسباب نزول سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: أسباب نزول سورة البقرة   أسباب نزول سورة البقرة I_icon_minitimeالإثنين يوليو 25, 2011 10:29 pm

قوله تعالى: ( وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ) الآية 222

أخبرنا أبو عبد الرحمن محمد بن أحمد بن جعفر قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن محمد بن زكريا قال: أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الدغولي قال: حدثنا محمد بن مشكان قال: حدثنا حيان قال: حدثنا حماد حدثنا ثابت، عن أنس: أن اليهود كانت إذا حاضت منهم امرأة أخرجوها من البيت، فلم يؤاكلوها ولم يشاربوها ولم يجامعوها في البيوت، فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك

فأنـزل الله عز وجل: ( وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قلْ هوَ أَذًى فَاعْتَزِلوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ) إلى آخر الآية، رواه مسلم عن زهير بن حرب عن عبد الرحمن بن مهدي عن حماد.

أخبرنا أبو بكر محمد بن عمر الخشاب قال: أخبرنا أبو عمرو بن 74 حمدان قال: أخبرنا أبو عمران موسى بن العباس الجويني قال: حدثنا محمد بن عبيد الله بن يزيد القردواني الحراني حدثني أبي، عن سابق بن عبد الله الرقي، عن خصيف، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: ( وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قلْ هوَ أَذًى ) قال: إن اليهود قالت: من أتى امرأته من دبرها كان ولده أحول، فكان نساء الأنصار لا يدعن أزواجهن يأتونهن من أدبارهن، فجاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألوه عن إتيان الرجل امرأته وهي حائض، وعما قالت اليهود، فأنـزل الله عز وجل: ( وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ) ( وَلا تَقْرَبوهنَّ حَتَّى يَطْهرْنَ ) يعني الاغتسال ( فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتوهنَّ مِنْ حَيْث أَمَرَكم اللَّه ) يعني القبل ( إِنَّ اللَّهَ يحِبّ التَّوَّابِينَ وَيحِبّ الْمتَطَهِّرِينَ نِسَاؤكمْ حَرْثٌ لَكمْ فَأْتوا حَرْثَكمْ أَنَّى شِئْتمْ ) فإنما الحرث حيث ينبت الولد ويخرج منه.

وقال المفسرون: كانت العرب في الجاهلية إذا حاضت المرأة منهم لم تؤاكلها ولم تشاربها ولم تساكنها في بيت كفعل المجوس، فسأل أبو الدحداح رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: يا رسول الله ما نصنع بالنساء إذا حضن؟ فأنـزل الله هذه الآية.






قوله تعالى: ( نِسَاؤكمْ حَرْثٌ لَكمْ ) الآية 223.

أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسن القاضي قال: أخبرنا حاجب بن أحمد قال: حدثنا 75 عبد الرحيم بن منيب قال: حدثنا سفيان بن عيينة عن ابن المنكدر، أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: كانت اليهود تقول في الذي يأتي امرأته من دبرها في قبلها: إن الولد يكون أحول، فنـزل ( نِسَاؤكمْ حَرْثٌ لَكمْ فَأْتوا حَرْثَكمْ أَنَّى شِئْتمْ ) رواه البخاري، عن أبي نعيم، ورواه مسلم، عن أبي بكر بن أبي شيبة، كلاهما عن سفيان.

أخبرنا محمد بن إبراهيم بن محمد بن يحيى، أخبرنا أبو سعيد إسماعيل بن أحمد الخلالي، أخبرنا عبد الله بن زيد البجلي قال: حدثنا أبو كريب قال: حدثنا المحاربي، عن محمد بن إسحاق، عن أبان بن مسلم، عن مجاهد قال: عرضت المصحف على ابن عباس ثلاث عرضات من فاتحته إلى خاتمته، أوقفه عند كل آية منه. فأسأله عنها، حتى انتهى إلى هذه الآية: ( نِسَاؤكمْ حَرْثٌ لَكمْ فَأْتوا حَرْثَكمْ أَنَّى شِئْتمْ ) فقال ابن عباس: إن هذا الحي من قريش كانوا يشرحون النساء بمكة ويتلذذون بهن مقبلات ومدبرات، فلما قدموا المدينة تزوجوا من الأنصار، فذهبوا ليفعلوا بهن كما كانوا يفعلون بمكة، فأنكرن ذلك وقلن: هذا شيء لم نكن نؤتي عليه، فانتشر الحديث 76 حتى انتهى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنـزل الله تعالى في ذلك: ( نِسَاؤكمْ حَرْثٌ لَكمْ فَأْتوا حَرْثَكمْ أَنَّى شِئْتمْ ) قال: إن شئت مقبلة وإن شئت مدبرة وإن شئت باركة، وإنما يعني بذلك موضع الولد للحرث يقول: ائت الحرث حيث شئت. رواه الحاكم أبو عبد الله في صحيحه، عن أبي زكريا العنبري، عن محمد بن عبد السلام، عن إسحاق بن إبراهيم، عن المحاربي.

أخبرنا سعيد بن محمد الحياني قال: أخبرنا أبو علي بن أبي بكر الفقيه قال: حدثنا أبو القاسم البغوي قال: حدثنا علي بن جعد قال: حدثنا شعبة عن محمد ابن المنكدر قال: سمعت جابر قال: قالت اليهود: إن الرجل إذا أتى امرأته باركة كان الولد أحول فأنـزل الله عز وجل: ( نِسَاؤكمْ حَرْثٌ لَكمْ ) الآية.

أخبرنا سعيد بن محمد الحياني قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن حمدون قال: أخبرنا أحمد بن الحسن بن الشرقي قال: أخبرنا أبو الأزهر قال: حدثنا وهب بن جرير قال: حدثنا أبو كريب قال: سمعت النعمان بن راشد يحدث عن الزهري عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال: قالت اليهود: إذا نكح الرجل امرأته مجبية جاء ولدها أحول، فنـزلت: ( نِسَاؤكمْ حَرْثٌ لَكمْ فَأْتوا حَرْثَكمْ أَنَّى شِئْتمْ ) إن شاء مجبية، وإن شاء غير مجبية غير أن ذلك في صمام واحد. رواه مسلم عن هارون بن معروف عن وهب بن جرير، قال الشيخ أبو حامد بن الشرفي: هذا حديث جليل يساوي مائة حديث، لم يروه عن الزهري إلا النعمان بن راشد.

أخبرنا محمد بن عبد الرحمن المطوعي قال: أخبرنا أبو عمرو بن 77 حمدان قال: حدثنا أبو عليّ قال: حدثنا زهير قال: حدثنا يونس بن محمد قال: حدثنا يعقوب القمي قال: حدثنا جعفر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: جاء عمر بن الخطاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: هلكت، فقال: "وما الذي أهلكك؟" قال: حولت رحلي الليلة، قال. فلم يردّ عليه شيئًا فأَوحى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: ( نِسَاؤكمْ حَرْثٌ لَكمْ فَأْتوا حَرْثَكمْ أَنَّى شِئْتمْ ) يقول: أقبل وأدبر واتق الدبر والحيضة.

أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد الأصفهاني قال: حدثنا عبد الله بن محمد الحافظ قال: حدثنا أبو يحيى الرازي قال: حدثنا سهل بن عثمان قال: حدثنا المحاربي عن ليث، عن أبي صالح، عن سعيد بن المسيب أنه سئل عن قوله: ( فَأْتوا حَرْثَكمْ أَنَّى شِئْتمْ ) قال: نـزلت في العزل، وقال ابن عباس في رواية الكلبي: نـزلت في المهاجرين لما قدموا المدينة، ذكروا إتيان النساء فيما بينهم والأنصار واليهود من بين أيديهن ومن خلفهن إذا كان المأتى واحدًا في الفرج، فعابت اليهود ذلك إلا من بين أيديهن خاصّة، وقالوا: إنا لنجد في كتاب الله التوراة أنّ كل إتيان يؤتى النساء غير مستلقيات دنس عند الله، ومنه يكون الحول والخبل، فذكر المسلمون ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا: إنا كنا في الجاهلية وبعدما أسلمنا نأتي النساء كيف شئنا، وإن اليهود عابت علينا ذلك، وزعمت لنا كذا وكـذا فأكـذب الله تعالى اليهود ونـزل عليه يرخص لهم: ( نِسَاؤكمْ حَرْثٌ لَكمْ ) يقول: الفرج مزرعة للولد ( فَأْتوا حَرْثَكمْ أَنَّى شِئْتمْ ) يقول: كيف شئتم، من بين يديها ومن خلفها في الفرج.

قوله تعالى: ( وَلا تَجْعَلوا اللَّهَ عرْضَةً لأيْمَانِكمْ ) 224.

قال الكلبي: نـزلت في 78 عبد الله بن رواحة ينهاه عن قطيعة ختنه بشير بن النعمان، وذلك أن ابن رواحة حلف أن لا يدخل عليه أبدًا، ولا يكلمه، ولا يصلح بينه وبين امرأته ويقول: قد حلفت بالله أن لا أفعل، ولا يحل لي إلا أن أبرّ في يميني، فأنـزل الله تعالى هذه الآية.

قوله تعالى: ( لِلَّذِينَ يؤْلونَ مِنْ نِسَائِهِم ) الآية 226 .

أخبرنا محمد بن موسى بن الفضل قال: حدثنا محمد بن يعقوب قال: حدثنا إبراهيم بن مرزوق قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم قال: حدثنا الحارث بن عبيد قـال: حدثنا عامر الأحول عن عطاء عن ابن عباس قال: كان إيلاء أهل الجاهلية السنة والسنتين وأكثر من ذلك، فوقّت الله أربعة أشهر، فمن كان إيلاؤه أقلّ من أربعة أشهر فليس بإيلاء، وقال سعيد بن المسيب: كان الإيلاء من ضرار أهل الجاهلية، كان الرجل لا يريد المرأة ولا يحبّ أن يتزوجها غيره فيحلف أن لا يقربها أبدًا، وكان يتركها كذلك لا أيما ولا ذاتَ بعل، فجعل الله تعالى الأجل الذي يعلم به ما عند الرجل في المرأة أربعة أشهر وأنـزل الله تعالى: ( لِلَّذِينَ يؤْلونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ) الآية.

قوله تعالى: ( الطَّلاق مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْروفٍ ) الآية 229.

أخبرنا أحمد بن الحسن القاضي قال: حدثنا محمد بن يعقوب قال: أخبرنا الربيع قال: حدثنا الشافعي قال: أخبرنا مالك، عن هشام بن عروة، عن أبيه، قال: كان الرجل إذا طلق امرأته ثم ارتجعها قبل أن تنقضي عدتها، كان ذلك له، وإن طلقها 79 ألف مرة، فعمد رجل إلى امرأة لـه فطلقها، ثم أمهلها حتى إذا شارفت انقضاء عدتها ارتجعها، ثم طلقها وقال: والله لا آويك إليّ ولا تحلين أبدًا، فأنـزل الله عز وجل: ( الطَّلاق مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْروفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ).

أخبرنا أبو بكر التميمي قال: حدثنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن المرزبان قال: حدثنا محمد بن إبراهيم الحزوري قال: حدثنا محمد بن سليمان قال: حدثنا يعلى المكي مولى آل الزبير، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة أنها أتتهـا امرأة فسألتها عن شيء من الطلاق، قالت: فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فنـزلت: ( الطَّلاق مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْروفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ).



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين الشام
بسمة متفاعلة
بسمة متفاعلة
ياسمين الشام


عدد المساهمات : 477
نقاط : 5474
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
السٌّمعَة : 3
الجنس : انثى
العمل/الترفيه : طالبة

أسباب نزول سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب نزول سورة البقرة   أسباب نزول سورة البقرة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 27, 2011 2:40 am

الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bsmatalaml.syriaforums.net/
 
أسباب نزول سورة البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسباب نزول سورة النصر
» أسباب نزول سورة الكافرون
» أسباب نزول سورة الحجرات
» أسباب نزول سورة الضحى
» سبب نزول سورة الكهف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بسمات الأمل :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: